موصى به, 2020

اختيار المحرر

الزجاج: على شكل النار

كان الزجاج موجودًا منذ آلاف السنين ، لكنه كان مفاجآت دائمًا. المواد متعددة الاستخدامات مهمة للتكنولوجيا والطب ، حتى مستحضرات التجميل.

ولكن قبل كل شيء: للهندسة المعمارية وحياتنا اليومية.

دعنا نلقي نظرة عميقة على الزجاج ، ويفضل أن يكون ذلك في كرة بلورية ، الدعامة التقليدية لإلقاء نظرة على المستقبل: إنه يدل على أن إمكانات المادة الرائعة بعيدة عن النفاد وأن الزجاج لا يزال بإمكانه استحضار جميع أنواع الأشياء. سنقوم قريباً بإحكام شفاهنا ، ونطبقها على شكل بودرة ، أحمر الشفاه ، ظلال العيون وطلاء الأظافر ونعجن بلسم زجاجي على الشعر. خدعة؟ لا على الإطلاق. يؤكد العلماء أن الأرضية الزجاجية حتى أفضل مسحوق ستشكل الأساس الملائم للبشرة للعديد من منتجات التجميل. يتكون أساسًا من السيليكون والكالسيوم والصوديوم والفوسفور - وهي عناصر تحدث أيضًا في الكائن البشري ولها تأثير مضاد للجراثيم. بالمناسبة ، أصبح الزجاج بالفعل تحت جلدنا: يستخدم أطباء تقويم الأسنان الزجاج المسحوق كبديل للعظام. "لقد اعتقدت دائمًا أن هناك أشياء أكثر أهمية من الذهب والزجاج ، على سبيل المثال ، أجدها أكثر فائدة" ، كتب الكاتب ثيودور فونتان وربما فكر في أدوات المائدة وساعة الجيب والمصباح الكهربائي. اليوم ، يستخدم الباحثون مرايا التلسكوب العملاقة لمراقبة الفضاء ، وحتى في الزجاج المصغر يفتح لنا عوالم جديدة: في شكل بلورات صغيرة في شكل نانو.

واجهات الزجاج يمكن أن تتحدى الزلازل

حتى ثاني أطول مبنى في العالم ، وهو مركز تايبيه المالي الذي يبلغ ارتفاعه 508 متر ، وهو مغطى بزجاج مساحته 120 ألف متر مربع - من ألمانيا. تتحدى الواجهة التي يفترض أنها هشة ما يقرب من 200 زلزال سنويًا بالإضافة إلى الأعاصير التي تجتاح العاصمة التايوانية. الزجاج له العديد من الوجوه وهو في كل مكان مادة متفوقة. يتم البحث عن قطع أثرية مثل المزامير الشمبانيا الفرنسية أو الثريات الكريستالية البوهيمية ، وهناك العديد من هواة جمع ما يستحق ثروة صغيرة. أغلى ساكسفون في العالم مصنوع من الزجاج ويتكلف حوالي 40،000 يورو. وحتى قوارير النبيذ غير المرصوفة وجرة المربى التي يتم التخلص منها تصبح أحيانًا كائنات تصميم جذابة: فنانة الزجاج التي تتخذ من هامبورغ مقراً لها ، سيبيل هومان ، على سبيل المثال ، تحول الزجاج العادي إلى خزائن ملابس وأضواء وكارافينات.

خلق البرق أول زجاج الكوارتز

أول زجاج يسلّم الطبيعة: ثوران بركاني غادر بعد أن تبرد الحمم البركانية ، وهي صخرة حجر السج. حتى النيزك يؤثر على الصخور الذائبة وحولها إلى أجسام زجاجية. وكانت العواصف الرعدية أيضا من بين أوائل منتجي الزجاج: صاعقة البرق الأرض الغنية بالرمل ، وتشكيل زجاج الكوارتز. أهل العصر الحجري الحديث مصنوع من هذا السهم والزجاج رأس الحربة الطبيعية. عاش أول صناع الزجاج في المنطقة المصرية السورية ، حوالي عام 1600 قبل الميلاد. Chr تشكلت الأوعية المجوفة ذات الجدران السميكة. مع اختراع أنبوب صناعة الزجاج ، بعد بضعة قرون ، يصل المزيد من منتجات الصغر. جربت المنافيخ الزجاجية قوالب الحقن الخشبية وسرعان ما كانت قادرة على إنتاج الزجاج المسطح في شكل الرخويات. من سنة 640 ق هناك وصفة لإنتاج زجاج النوافذ - استقر الرومان القدماء بها. كلما أصبحت الإمبراطورية الرومانية أكبر ، زاد انتشار فن الزجاج والتجارة ؛ وكذلك في المناطق الرومانية في أوروبا ، تم تأسيس أول صناعة زجاجية. يعد أكثر من 2600 عام أقدم وصفة معروفة لخدمة ذوبان الزجاج. تشرح لوحة من الطين من مكتبة الملك الآشوري آشوربانيبال كيفية القيام بذلك: "خذ 60 قطعة من الرمال ، و 180 قطعة من الرماد (كربونات الصوديوم) و 5 قطع من الطباشير (كربونات المغنيسيوم) ، وسخن الزجاج بالكامل".

مع التنفس ، لا يزال الزجاج مصنوعًا اليوم

من حيث المبدأ ، تتمسك صناعة الزجاج بهذا حتى اليوم. ومع ذلك ، مع مرور الوقت صقلوا الوصفة بطرق مختلفة وأبقى كل واحد سرا. الخطوة الأولى هي وزن المواد الخام في رمل الكوارتز والصودا (كربونات الصوديوم) والجير (كربونات الكالسيوم). اعتمادًا على نوع الزجاج ، يتم خلط الخليط بشكل فردي ، ويوضع الخليط في أحواض طينية ويذوب في الفرن من 1200 إلى 1400 درجة مئوية. نفادًا ، لا يزال منفاخ الزجاج يحتاج إلى الأنبوب ، وهو أنبوب بوق بوق يصل طوله إلى 1.60 متر. يزيل الزجاج اللزج ، المصهور ، من الفرن. تشكل الكتلة عن طريق نفخ الأنابيب وتحويلها في قالب خشبي في نفس الوقت. مع الصفائح المعدنية ، يضغط عليها عند تصميم الأشكال المسطحة. مع كماشة يسحب الزجاج في الطول ، ويدفع في الحلي. قطع المقص الأجزاء الزجاجية وقطع الأشياء عن الصافرة لتبريدها. هذا هو عدد الفنانين الزجاج العمل اليوم. ومع ذلك ، فقد تم منذ وقت طويل إنتاج ميكانيكي للزجاج: منذ أكثر من 100 عام ، تم إطلاق أول آلة تجويف أوتوماتيكية بالكامل لإنتاج 9 زجاجات في الدقيقة. إن الظاهرة المتمثلة في أن المكونات "القذرة" فعلاً هي رمل الكوارتز والصودا والجير تعطي مادة شفافة بعد تبريد الكتلة تلهم الناس حتى يومنا هذا. لكن الزجاج يصبح شفافاً فقط إذا كان الرمل المستخدم لا يحتوي على أي معدن. عرف المصريون القدماء ذلك بالفعل ؛ أنها الملونة الزجاج بإضافة النحاس أو المنغنيز. صناع الزجاج الحديثة تحقيق مجموعة لا نهائية تقريبا من الألوان. أنها تساهم أكاسيد المعادن في الفضة والذهب. على سبيل المثال ، يبدو الكوبالت أزرق اللون الأخضر الزمردي اللون والنحاس يتحول إلى اللون الأخضر والأصفر من الكروم. يتحول الذهب مع النحاس إلى اللون الأحمر والبنفسجي المنغنيز.

الرصاص الكريستال يقنع مع تألق وصوت جميل. أثناء الإنتاج ، يتم استبدال أكسيد الكالسيوم بأكسيد الرصاص. لا يزال يصنع البهلوانات المصقولة أو الكرافات أو تقليد الأحجار الكريمة يدويًا في الغابة البوهيمية اليوم.

Jenaer Glas ( زجاج البورسليكات) عبارة عن "مساعدة منزلية" شديدة المقاومة للحرارة: يمكنها مقاومة التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة بين الماء البارد والساخن دون انفجار.

يشير الزجاج البلوري إلى زجاج عديم اللون عالي الجودة ؛ مشتق اسمه من الكريستال الصخور. اليوم ، يتم إنشاء زجاج بلوري بسيط وخالي من الرصاص من التألق الجميل عن طريق استبدال أكسيد الصوديوم بأكسيد البوتاسيوم جزئيًا.

Lithyalinglas هو حجر زجاجي نادر للغاية يشبه الأحجار الكريمة.

ميلفيوريغلاس معروفة ، على سبيل المثال ، في شكل أوزان الورق: يتم دمج خيوط الزجاج الملون معًا ، ثم يتم صهرها كحزمة في كتلة زجاجية عديمة اللون.

تم صناعة زجاج المورانو منذ عام 1291 ، عندما تم نقل الأعمال الزجاجية الشهيرة في البندقية بسبب الحريق في جزيرة مورانو. كان فن الزجاج البندقية ، الذي تأثر بعد ذلك بتقنيات التصنيع الشرقية ، ولا يزال يعتبر عالي الجودة.

يظهر زجاج الحليب أبيض غائم. لأنه مصنوع من وجبة العظام ، ويسمى أيضًا زجاج الساق. كان الزجاج المتجمد رائجًا بشكل خاص في الفترة من 1750 إلى 1800 لأنه كان مثل الخزف.

يعتبر الزجاج العادي ( زجاج صودا الجير) أهم أنواع الزجاج. مصنوعة من أكواب الشرب والزجاجات وتغليف المواد الغذائية والزجاج المسطح للمرايا والنوافذ.

تتلألأ الأوبال الزجاجية مثل العقيق ، شبه شفافة مع وجبة العظام أو قرن الغزلان ، ومناسبة للظلال.

اخترع الزجاج المضغوط حوالي عام 1825 وكان في متناول اليد مقارنة بالزجاج المنفوخ يدوياً. يتم ضغط الكتلة الزجاجية مع الطوابع في قالب.

يدين زجاج الغابات بلونه الأخضر بأكسيد الحديد. خوفًا من الحريق ، تم نقل إنتاج الزجاج في القرن الخامس عشر من المدن إلى حيث نمت كميات هائلة من الخشب لإطلاق النار واستخراج الرماد: تم إنشاء مصانع زجاجية جديدة في الغابات.

1. والزجاج والكريستال ، النبيلة والأرض الدقيقة ، يجب عليك بالضرورة شطف باليد! تعمل الحرارة والمنظفات على إذابة البوتاسيوم من السطح وتسبب التآكل المروع الذي يجعل الزجاج يبدو حليبيًا وغائما.

2. النظارات المصنوعة من زجاج بلوري الرصاص لا تزعج شطف الآلة ، لكنها تميل أيضًا إلى التآكل - خاصةً إذا كانت أرضية. أيضا تنظيف الرصاص والزجاج والكريستال باليد.

3. يعتبر الزجاج المضغوط بسيطًا ، لكنه عادة ما يكون مستقرًا بدرجة كافية لبرنامج الغسيل ، لأن سطحه صلب خلال عملية الضغط.

4. يحتوي الزجاج الحديث عالي الجودة على مواد مضافة خاصة ومصلبة بشكل خاص - وبالتالي أيضًا مقاومة للغسل في غسالة الأطباق ومقاومة للكسر.

5. تم تجهيز العديد من الآلات ببرنامج تنظيف زجاجي يشطف بلطف بماء ساخن بحد أقصى 55 درجة.

6. إذا كنت تجف النبيذ والشمبانيا ، يجب ألا تصارع القماش ، لذا فرك في الاتجاه المعاكس حول الكأس والقدم ، وإلا فإن الزجاج يتكسر بسهولة.

7. كيف يصبح الزجاج الأعمى واضحا مرة أخرى؟ يمكن إزالة هذه الرواسب الدقيقة المجهرية بقليل من روح الأمونيا: ضعها على قطعة قماش مبللة وافرك النظارات بلطف. يختفي السطح ، يضيء السطح الزجاجي وكأنه جديد. يمكنك أيضًا استخدام مسحوق حامض الستريك أو الأمونيا بدلاً من المنظفات المعتادة في الجهاز لشطف النظارات مرة أخرى. في بعض الأحيان فقط يؤدي العديد من الشطف إلى النجاح.

Top

Recommended, 2020

Editor'S Choice

Glass: shaped by the fire

Glass has been around for millennia, yet it always surprises. The versatile material is important for technology and medicine, even cosmetics.

But above all: for architecture and our everyday life.

Let's take a look deep into the glass, preferably in a crystal ball, the traditional prop for a look into the future: It shows that the potential of the brilliant material is far from exhausted and glass can still conjure up all sorts of things. Soon we will tighten our lips, apply it as powder, rouge, eye shadow and nail polish and knead glassy balm into the hair. Hoax? Not at all. Scientists confirm that glass ground to the finest powder will form the skin-friendly basis for many cosmetic products. It consists mainly of silicon, calcium, sodium and phosphorus - elements that also occur in the human organism and have an antibacterial effect. Incidentally, glass is already getting under our skin: orthodontists use powdered glass as a substitute for bone. "I have always thought that there are more important things than gold, glass, for example, I find more useful, " wrote the writer Theodor Fontane and probably thought of tableware, pocket watch and light bulb. Today, researchers use giant telescope mirrors to observe space, and even in miniature glass opens up new worlds for us: in the form of tiny crystals in nano format.

Glass facades can defy earthquakes

Even the second tallest building in the world, the 508-meter Taipei Financial Center, is clad with 120, 000 square meters of glass - from Germany. The supposedly fragile façade defies the approximately 200 earthquakes per year as well as the typhoons, which often sweep across the Taiwanese capital. Glass has many faces and is in every respect a material of superlatives. Antique pieces such as French champagne flutes or Bohemian crystal chandeliers are sought-after and many a collector a small fortune worth. The most expensive saxophone in the world is made of glass and should cost around 40, 000 euros. And even uncorked wine bottles and discarded jam jars sometimes become sought-after design objects: Hamburg-based glass artist Sybille Homann, for instance, transforms ordinary glass into imaginative wardrobes, lights and carafes.

Lightning created the first quartz glass

The first glass delivered nature: volcanic eruptions left after the lava had cooled, the Obsidian rock glass. Even meteorite impacts melted rocks and turned it into glass bodies. Thunderstorms were also among the early glass producers: Lightning hit sand-rich earth, quartz glass formed. The people of the Neolithic made of this natural glass arrow and spearheads. The first glassmakers lived in the Egyptian-Syrian region, around 1600 BC. Chr. Thick-walled hollow vessels formed. With the invention of the glassmaker's pipe, a few centuries later, much more filigree products arrive. The glassblowers experimented with wooden injection molds and were soon able to produce flat glass in the form of slugs. From the year 640 BC There is a recipe for the production of window glass - the ancient Romans settled in with it. The larger the Roman Empire became, the more glass art and commerce spread; and also in the Roman areas of Europe the first glassworks were founded. More than 2600 years old is the oldest known recipe for serving the glass melt. A clay tablet from the library of the Assyrian king Ashurbanipal explains how to do it: "Take 60 pieces of sand, 180 pieces of ash (sodium carbonate) and 5 pieces of chalk (magnesium carbonate), heat the whole and you will get glass".

With breath, glass is still made today

In principle, the glassmakers stick to this until today. However, over time they refined the recipe in different ways and each one kept his secret. The first step is to weigh the raw materials quartz sand, soda (sodium carbonate) and lime (calcium carbonate). Depending on the type of glass, the mixture is mixed individually, the mixture is placed in clay vats and melted in the oven at 1200 to 1400 degrees Celsius. Out of breath, the glassblower still needs the pipe, a pipe with a mouthpiece up to 1.60 meters long. He removes viscous glass, the melt, from the oven. Form the mass by blowing through the pipe and turning it in a wooden mold at the same time. With metal plates, he squeezes them when designing flat shapes. With the pliers he pulls glass in the length, pushes in ornaments. The scissors cut glass parts and cut the objects off the whistle to cool them down. This is how many glass artists work today. Essentially, however, glass production has long been mechanized: more than 100 years ago, the first fully automatic hollow glass machine was launched, producing nine bottles per minute. The phenomenon that the actually "dirty" ingredients quartz sand, soda and lime give a transparent material after cooling the mass inspires people to this day. But glass only becomes crystal clear if the sand used does not contain any metal. The ancient Egyptians already knew that; they colored glass by adding copper or manganese. Modern glassmakers achieve an almost infinite variety of colors. They contribute metal oxides to silver and gold. For example, cobalt sounds blue, copper emerald green, iron turns green, chrome yellow. Gold in combination with copper turns red, manganese violet.

Lead crystal convinces with its shine and beautiful sound. During production, calcium oxide is replaced by lead oxide. Polished tumblers, carafes or gemstone imitations are still made manually in the Bohemian Forest today.

Jenaer Glas (borosilicate glass ) is an extremely heat-resistant "domestic help": It can withstand abrupt temperature changes between cold and hot water without bursting.

Crystal glass refers to high quality, colorless glass; his name is derived from rock crystal. Today, simple and lead-free crystal glass of beautiful brilliance is created by partially replacing sodium oxide with potassium oxide.

Lithyalinglas is a very rare stone glass that resembles gemstones.

Millefioriglas are known, for example, in the form of paper weights: colored glass threads are fused together, then melted down as a bundle into a colorless glass mass.

Murano glass has been made since 1291, when the famous glassworks of Venice were moved due to fire on the island of Murano. Venetian glass art, then influenced by oriental manufacturing techniques, was and is considered to be extremely high quality.

Milk glass appears cloudy white; Because made with bone meal, it is also called leg glass. Frosted glass was particularly in vogue from 1750 to 1800 because it was like porcelain.

Normal glass (soda-lime glass) is the most important type of glass. Drinking glasses, bottles, food packaging and flat glass for mirrors and windows are made of it.

Opal glass shimmers like opal, is semi-transparent with bone meal or deer horn, is suitable for lampshades.

Pressed glass was invented around 1825 and was affordable compared to hand-blown glass. The glass mass is pressed with stamps into a mold.

Forest glass owes its greenish color to the iron oxide. For fear of fire, glass production in the 15th century was moved from the cities to where the enormous amounts of wood for firing and ash extraction grew: new glassworks were created in the forests.

1. Crystal glass, noble and finely ground, you should necessarily rinse by hand! Heat and detergent dissolve potassium out of the surface and cause the dreaded corrosion that makes the glass look milky and cloudy.

2. Glasses made of lead crystal glass do not bother a machine rinse, but they also tend to corrode - especially if they are ground. Also clean lead crystal glass by hand.

3. Pressed glass is considered simple, but is usually stable enough for the washing program, because its surface is hardened during the pressing process.

4. Modern high-quality glass contains special additives and is specially hardened - thus also dishwasher-proof and break-proof.

5. Many machines are equipped with a glass cleaning program that gently rinses with a maximum of 55 degrees hot water.

6. If you dry wine and champagne glasses, you should not wrestle the cloth, so in the opposite direction rub around the goblet and foot, otherwise glass breaks easily.

7. How blind glass becomes clear again? These microscopically fine deposits can be removed with a bit of ammoniacal spirit: put on a damp cloth and gently rub off the dull glasses. The surface disappears, the glass surface shines like new. You can also use ammonia or citric acid powder instead of the usual detergent in the machine to rinse the glasses again. Sometimes only several rinses lead to success.

Top